تحويل الهارد من MBR ل GPT و ايه الفرق مبينهم





 ما هو أفضل الطرق لتغيير نمط القرص الصلب دون فقدان البيانات والأقسام (التي لم يتم تهيئتها)؟

هل تفاجأت بوجود معلومات غير صحيحة حول "MBR و GPT" على محركات البحث؟ في هذا المقال سنتعرف على أفضل الحلول لتحويل نمط القرص الصلب من MBR إلى GPT، وهي 3 طرق، وهي عبر أداة إدارة الأقراص الخارجية، وأداة إدارة القرص، وأمر diskpart.

إذا قمت باستخدام الأداة المدمجة في نظام ويندوز، ستقوم كل من الأداة بحذف محركات الأقراص أو الأقسام الموجودة في القرص الصلب. ولتجنب فقدان البيانات، يمكنك استخدام برنامج EaseUS Partition Master الذي يمكنك من تغيير نمط القسم بسهولة في ثلاث خطوات.

متى تحتاج إلى تحويل نمط MBR إلى GPT.

MBR و GPT هما تنسيقان لأقسام نظام التشغيل ويندوز. ببساطة، يتم استخدام تنسيق القسم لإرشاد نظام التشغيل إلى كيفية الوصول إلى البيانات على القرص الصلب. بشكل عام، يمكنك استخدام القرص الصلب الخاص بك بكل سهولة بغض النظر عن تنسيق القسم. ومع ذلك، قد تواجه بعض المواقف التي تتطلب تحويل MBR إلى GPT أو العكس.


  • عندما ترغب في إضافة المزيد من الأقسام إلى قرصك الصلب الخاص.

تدعم أقراص الصلب بنمط MBR أربع إدخالات فقط في جدول الأقسام، مما يعني أنها تسمح فقط بإنشاء أربعة أقسام أساسية كحد أقصى. إذا كانت هناك حاجة إلى المزيد من الأقسام، فيجب أن تكون هناك بنية ثانوية تُعرف باسم القسم الموسع.


  • القرص الصلب الخاص بك أكبر من 2 تيرابايت.

تعتبر جداول تقسيم GUID (GPT) أكثر فعالية وتسمح بأحجام أكبر من 2 تيرابايت للأقراص الصلبة، لذا إذا كان لديك قرص صلب بحجم يتجاوز 2 تيرابايت، فقد تكون تفضل استخدام نظام القسم GPT للاستفادة من المساحة بالكامل. في حال استخدام نظام القسم MBR التقليدي لأقراص أكبر من 2 تيرابايت، ستكون قادراً فقط على استخدام حتى 2 تيرابايت من المساحة التخزينية.


  • تريد إجراء استنساخ النظام.

كما تعلم، يمكن استخدام أقراص التخزين الصلبة بأنماط MBR وGPT في وضعية الإقلاع المختلفة، حيث تدعم أقراص MBR نظام BIOS بينما تدعم أقراص GPT نظام UEFI. عند رغبتك في استنساخ نظام التشغيل أو نقله، يجب التأكد من أن كل من القرص المصدر والهدف يتبعان نفس نمط القسم لضمان تشغيل الكمبيوتر من الهدف بسهولة.

ثلاث طرق لتحويل نظام التقسيم MBR إلى GPT بدون خسارة البيانات في نظام التشغيل ويندوز 10.

كما ذكرنا سابقًا، هناك ثلاث طرق يمكنك اتباعها لتحويل نمط القرص الصلب من MBR إلى GPT، باستخدام أداة إدارة الأقراص أو الأمر DiskPart أو برنامج إدارة الأقراص من جهة خارجية.

الطريقة الأولى: يتم تحويل نمط القرص الصلب من MBR إلى GPT باستخدام أداة إدارة الأقراص الموثوقة (والتي يوصى بها).

إذا كنت ترغب في استخدام الأدوات المساعدة المدمجة في نظام التشغيل Windows، مثل أداة إدارة الأقراص أو diskPart، لتحويل نمط القرص الثابت من MBR إلى GPT، يجب عليك أن تعرف أن ذلك سيؤدي إلى حذف جميع الأقسام الموجودة على القرص الثابت، مما يعني فقدان جميع البيانات. لذا، إذا كنت ترغب في تحويل نمط القرص الثابت من MBR إلى GPT دون فقدان البيانات، يتعين عليك عمل نسخة احتياطية من القرص الثابت مسبقاً، وهو الأمر الذي قد يستغرق وقتاً طويلاً.

لذلك ننصحك بتجربة أداة إدارة الأقراص الصلبة الموثوقة، وهي أداة EaseUS Partition Master. سيقوم هذا البرنامج بمساعدتك في تحويل نمط القرص الصلب مباشرة من MBR إلى GPT دون خسارة البيانات. باستخدام برنامج EaseUS Partition Master، لن تحتاج إلى حذف الأقسام الموجودة على القرص الصلب كما هو الحال مع أدوات إدارة الأقراص الأخرى مثل DiskPart. كل ما عليك فعله هو تحديد القرص الصلب واختيار "تحويل إلى GPT".

إذا كان القرص الخاص بك عبارة عن قرص صلب لتخزين البيانات ، يمكنك تحويله من MBR إلى GPT مباشرة. ومع ذلك، يجب عليك التأكد من دعم اللوحة الأم لتمهيد UEFI قبل تحويل القرص إلى GPT. يرجى ملاحظة أنه لا يمكن تمهيد قرص GPT للنظام إلا من خلال وضع UEFI.

قم بتحميل وتشغيل برنامج إيزي يو إس بارتيشن ماستر على الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز.

المرحلة الثانية: انقر بزر الماوس الأيمن فوق القرص MBR الذي ترغب في تحويله، ثم اختر "تحويل إلى GPT".


الخطوة 3: بعد ذلك، قم بالبحث عن زر "تنفيذ عملية واحدة - Execute 1 Operation" وانقر عليه في شريط الأدوات، ثم اختر "تطبيق - Apply" لبدء عملية التحويل. بعد ذلك، سيكون عليك إعادة تشغيل جهازك لتفعيل هذا التغيير.

الطريقة الثانية: يمكن تحويل نمط القرص الثابت من MBR إلى GPT عن طريق استخدام أداة إدارة الأقراص.

إذا أردت تحويل نمط القرص الصلب، يجب عليك حذف جميع الأقسام الموجودة عليه أو ستجد أن خاصية "تحويل إلى قرص GPT" غير نشطة في إدارة الأقراص. إذا كانت هناك ملفات هامة على تلك الأقسام، يجب عليك عمل نسخة احتياطية منها قبل القيام بأي خطوة. يمكنك عمل نسخة احتياطية عن طريق نسخ الملفات والمجلدات يدويًا، ولكن هذا سيستغرق وقتًا طويلاً. إذا كنت ترغب في عمل نسخة احتياطية بسرعة، يمكنك استخدام برنامج النسخ الاحتياطي المجاني - EaseUS Todo Backup، والذي يعمل بسرعة أكبر من نسخ الملفات يدوياً.

بعد حماية البيانات الحساسة، يمكنك الآن اتباع الإرشادات التالية لتحويل نمط القرص الصلب من MBR إلى GPT باستخدام أداة إدارة الأقراص الصلبة.

- انقر بزر الماوس الأيمن على "This PC" واختر "Manage"، ثم انتقل إلى "Disk Management".

الخطوة الثانية: انقر بزر الماوس الأيمن فوق وحدات التخزين على القرص الهدف الخاص بك واختر "حذف وحدة التخزين ... Delete Volume" (إذا قمت بحذف وحدة التخزين عن طريق الخطأ في "إدارة الأقراص" ، يمكنك استرداد القسم والملفات الموجودة عليه والمشار إليها في المقالة المرتبطة.

المرحلة الثالثة: بعد أن يصبح القرص فارغًا ويظهر كـ "مساحة غير مخصصة"، انقر بزر الماوس الأيمن على القرص واختر "تحويل إلى قرص GPT".



تم تحويل نمط القرص الصلب من MBR إلى GPT بنجاح، لذا لا بد من إنشاء وحدات تخزين جديدة على القرص الصلب لاستخدامه في تخزين البيانات. إذا كنت تستخدم أداة إدارة الأقراص من EaseUS، فلن تحتاج لإجراء هذه الخطوات، وبإمكانك استخدامها مباشرة بعد التحويل.

الخطوة الأولى هي النقر بزر الماوس الأيمن فوق المساحة غير المخصصة واختيار "إنشاء وحدة تخزين بسيطة جديدة".

بعد ذلك، ستظهر نافذة "معالج وحدة تخزين بسيطة جديدة - New Simple Volume Wizard"، انقر على "التالي - Next" للمتابعة.

الخطوة 3: اتبع الإرشادات لتحديد حجم وحدة التخزين وتعيين حرف القسم وتهيئته، وبعد ذلك، سيتم إنشاء مجلد بسيط جديد يمكنك تكرار الخطوات لإنشاء المزيد من الأقسام على القرص الصلب.

يمكنك نقل الملفات التي قمت بعمل نسخ احتياطية منها إلى القرص الصلب الخاص بك حسب احتياجاتك.


الطريقة الثالثة: استخدام الأمر DiskPart لتحويل نمط القرص الصلب من MBR إلى GPT.

يمكن استخدام DiskPart كأمر مساعد لسطر الأوامر لإدارة أقسام القرص أو القرص الصلب. يمكنك أيضًا استخدام هذه الأداة لتحويل نمط القرص الصلب من MBR إلى GPT. ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن هذه العملية ستؤدي إلى حذف جميع الأقسام الموجودة على القرص الصلب قبل التحويل، لذلك يجب عليك نسخ البيانات احتياطيًا لتجنب فقدانها.

الخطوة الأولى هي النقر على زر "ابدأ - Start" وكتابة cmd.

الخطوة الثانية: قم بالنقر بزر الماوس الأيمن على "موجه الأوامر" واختر "تشغيل كمسؤول".

الخطوة الثالثة: عندما تظهر لك رسالة تطلب الإذن، انقر على "نعم".

الرجاء إدخال الأوامر التالية بشكل منفصل لحذف وحدات التخزين الموجودة على القرص.

  • 1- diskpart
  • 2- list disk
  • 3- select disk 1
  • 4- clean

إذا حدثت خطأ عند تنظيف أحد الأقسام بطريق الخطأ، يمكنك إستخدام أمر DiskPart clean لإستعادة ملفاتك.

بعد حذف الأقسام الموجودة على القرص الخاص بك، يمكنك الآن تحويل نمط القرص الصلب من MBR إلى GPT.

  • 1- list disk
  • 2- select disk 1
  • 3- convert gpt
  • 4- exit

تعليقات

قول الي نفسك فيه ❤

إرسال